مدير شعبة الحاضنة التكنولوجية يلتقي عميد كلية الزراعة ومساعده العلمي ويبحث معهما ايجاد حلول علمية لشحة المياه في البصرة

التقى مدير شعبة الحاضنة العلمية في جامعة البصرة الدكتور احمد الطائي عميد كلية الزراعة الدكتور رغدان هاشم الشرع لمناقشة الابحاث العلمية التي تقدمها كلية الزراعة في جامعة البصرة لإيجاد حلول عملية لمعالجة شحة المياه وارتفاع المناسيب الملحية في محافظة البصرة.
وذكر مدير شعبة الحاضنة التكنولوجية الدكتور احمد الطائي ان الجانبان اتفقا على مفاتحة الحكومية المحلية في البصرة والحكومة المركزية في اعتماد مخرجات البحوث العلمية والدراسات التي يقدمها الباحثون في كلية الزراعة والتي من شأنها ايجاد حلول عملية لترشيد استهلاك المياه من خلال اعتماد وسائل الري الحديثة المتبعة في دول المتقدمة.
وتابع الطائي ان جامعة البصرة تراقب ملف المياه في العراق عموما والبصرة خصوصا وتضع المعالجات العلمية وتقدمها للجهات المعنية لإيجاد حلول تناسب المشاكل التي يعاني منها البلد.
مشيرا الى ان الحاضنة التكنولوجية تحث على ان يكون لكلية الزراعة دور في دعم السلة الغذائية للمواطن البصري من خلال تسويق منتجات اللحوم الحمراء والبيضاء فضلا عن بيض المائدة للأسواق المحلية وتقليل الاعتماد على المستورد.
وفي السياق ذاته بين معاون عميد كلية الزراعة للشؤون العلمية الدكتور صادق جبار محسن ان الكلية وخلال الاعوام الماضية عقدت الكثير من المؤتمرات والندوات وورش العمل لبيان اهمية خطر شحة المياه الذي يهدد الحياة في العراق والبصرة خصوصا وبينا أن مشكلة شحة المياه مشكلة عالمية لا تقتصر على العراق الا ان العراق يمتلك مقومات طبيعية تمكنه من تجاوز هذه الأزمة.
مضيفا تم الاتفاق مع شعبة الحاضنة التكنولوجية في الجامعة على دراسة واحتضان مشروع تسويق بذور اشجار النباتات العطرية والتي تحمل مواصفات تمكنها من مقاومة الظروف البيئية والمناخ الحار لمحافظة البصرة والتي من شأنها أن تقلل حجم التصحر وتلطف الاجواء في محافظة البصرة.